جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية برنامج "المدارس الإيكولوجية": رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمركزية مجموعة مدارس الساقية الحمراء بمديرية الفقيه بن صالح

برنامج "المدارس الإيكولوجية": رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمركزية مجموعة مدارس الساقية الحمراء بمديرية الفقيه بن صالح

حجم الخط

 


 تم يومه الخميس 29 فبراير 2024 رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمركزية مجموعة مدارس الساقية الحمراء التي حازت عليه بعد اشتغالها على المحاور الثلاث الأساسية ل"برنامج المدارس الإيكولوجية"، والمتمثلة في التقليص من استهلاك الماء والطاقة، والتدبير الجيد للنفايات.



 وقد ترأس هذا الحفل السيد الكاتب العام لعمالة إقليم الفقيه بن صالح، بحضور السيدة مريم خضاري، ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والسيد حسن الهيام، المكلف بمديرية الفقيه بن صالح، والسيد يونس منقادي، المكلف بتدبير قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية، والسيدة رشيدة وَنْجلي عضوة لجنة التحكيم الوطنية، وأعضاء لجنة التحكيم الجهوية، والأطر الإدارية والتربوية، وممثلين عن السلطات المحلية والمنتخبين، وممثلين عن جمعية أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ.

وقد تميز حفل التتويج بتقديم عروض وأناشيد من طرف تلميذات وتلاميذ المؤسسة، وعرض المراحل السبعة للمشروع البيئي للمؤسسة المتوجة، بالإضافة إلى شروحات للوفد الزائر حول إنتاجات النادي البيئي.

ويأتي هذا التتويج في سياق تنزيل خارطة الطريق 2026-2022، وإطارها الإجرائي 2024-2023، وخصوصا البرنامج رقم 4 الخاص ب "الأنشطة الموازية"، كبرنامج مندمج يهدف لبناء النموذج الجديد للمدرسة المغربية، ويدعم التفتح بالوسط المدرسي، وكذا أجرأة اتفاقية الشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والهادفة بالأساس إلى التعميم التدريجي لبرنامج «المدارس الإيكولوجية» على الصعيد الوطني.

وقد كانت هذه المناسبة فرصة لتتويج تلاميذ مدرسة السعادة بالجوائز الخاصة بمسابقة "كان يا ما كان مدرسة إيكولوجية"، وتتويج المؤسسات التعليمية المشاركة والفائزة في مسابقة "المدارس الإيكولوجية" برسم الموسم الدراسي 2022-2023، والبالغ عددها 17 مؤسسة متوجة بجهة بني ملال – خنيفرة.

و للإشارة فإن برنامج "المدارس الإيكولوجية" يعد أحد برامج المؤسسة الدولية للتربية البيئية (FEE)، الذي تم اعتماده بالمغرب منذ سنة 2006، من خلال مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، بهدف نشر الوعي، وإشاعة قيم وسلوكيات للمحافظة المستدامة على البيئة. من خلال تكوين جيل مسؤول بيئيا، ومؤمن بقيم التنمية المستدامة. هذا، ويمكن لأي مؤسسة تعليمية (التعليم الأولي والابتدائي) المشاركة الطوعية في هذا البرنامج عبر إنجاز مشروع بيئي للمدرسة باختيار عدد من المحاور السبعة المتمثلة في: التقليص من استهلاك الماء والطاقة، التدبير الجيد للنفايات (ثلاثة محاور ذات أولوية)، العناية بالتغذية، والاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي، وإشاعة التضامن والتغيرات المناخية (أربعة محاور مكملة).

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال