جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

 



عملت المرحلة الحالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على إعطاء اهمية كبير للقطاع الصحي وخاصة في ما يتعلق بصحة الأم والطفل، كما عززت بشكل كبير البنيات التحتية والتجهيزات في القطاع الصحي.


ويأتي هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم بني ملال خطيب الهبيل، بمناسبة الاحتفاء بالذكرى 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”،  في اطار تقريب خدمات الإيواء للنساء من المناطق البعيدة، من خلال بناء وتجهيز دور الأمومة التي تقوم بتوفير خدمات الإيواء و الإطعام للنساء وشيكات الوضع بالوسط القروي، وكذلك تعزيز معدات دور الولادة بعدد من الأجهزة الطبية.


وفي كلمة بالمناسبة، أكد والي الجهة على أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حققت منذ انطلاقتها وعلى مدى 19 سنة، عدة إنجازات في مختلف المجالات ذات الأثر المباشر والايجابي على مؤشرات التنمية البشرية.


وأبرز أن المشاريع المنجزة على مستوى إقليم بني ملال تجاوزت 1600 مشروعا بكلفة مالية اجمالية قدرها1 288 469 002,00 درهم، خلفت وقعا إيجابيا على المستفيدين منها كما مكنت من تعزيز الثقة وتقوية قدراتهم بما يحقق تطلعاتهم ويلبي احتياجاتهم.


و أوضح والي الجهة، الى أن من بين المجالات التي همتها هذه المشاريع، مجال التعليم الذي يشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية البشرية، من خلال إحداث اكثر من 115 وحدة للتعليم الاولي بمختلف الجماعات القروية التابعة للإقليم، وبناء وتجهيز 15 دار الطالب والطالبة لفائدة أبناء الاسر المعوزة، والتي ساهمت بشكل كبير في محاربة ظاهرة الهدر المدرسي خصوصا لدى الفتيات، وساهمت المبادرة في تقريب المؤسسات التعليمية من التلاميذ، من خلال اقتناء 107 حافلة للنقل المدرسي تغطي مختلف الجماعات الترابية القروية بالإقليم.


وأكد والي الجهة، الى أن القطاع الصحي حظي بدوره بعناية خاصة في إطار شراكات مع الجماعات الترابية والقطاع الوصي، حيث انصبت التدخلات على اقتناء 53 سيارة اسعاف و15 وحدة طبية متنقلة، بهدف تقريب الخدمات الصحية من الساكنة المستهدفة، إضافة إلى تجهيز المراكز الصحية القروية بتجهيزات طبية وشبه طبية في أفق تحسين جودة الخدمات المقدمة لفائدة الأم والطفل.  


وأضاف الهبيل، أن العمل الدؤوب الذي قامت به اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمعية اللجن المحلية وباقي الفاعلين التنمويين خلال المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، مكن من انجاز 714 مشروعا بكلفة مالية اجمالية قدرها 602,53 مليون درهم.

كما تميز هذا اللقاء أيضا، بعرض قدمته مصالح المديرية الإقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية حول الألف يوم الأولى من عمر الإنسان وضرورة الاهتمام بها من حيث التغذية السليمة اللازمة و التتبع الصحي سواء بالنسبة للأمهات أو الأطفال بالعمل على تعميم الولادة تحت المراقبة الطبية وتطعيم المواليد و اعتماد الرضاعة الطبيعية.


 وبهذه المناسبة، تم تسليم مفاتيح 03 (ثلاث) سيارات لفائدة دور الولادة بكل من الجماعات الترابية زاوية الشيخ- القصيبة وناوور اسعاف، بالإضافة الى 02 (وحدتين) طبيتين متنقلتين لفائدة المراكز الصحية بكل من فم اودي وتانوغة.

تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال