جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

 


عزيز المسناوي 

تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس تحتضن مدن خريبكة و وادي زم و أبي الجعد خلال الفترة الممتدة ما بين 27 إلى 29 يونيو 2024 فعاليات الدورة الثالثة والعشرون للمهرجان الوطني لعبيدات الرما، الذي تنظمه وزارة الشباب و الثقافة و التواصل - قطاع الثقافة بتعاون مع عمالة إقليم خريبكة ومجلس جهة بني ملال - خنيفرة والمجلس الإقليمي لخريبكة والمجالس المحلية والمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، تحت شعار "عبيدات الرما : علامات ثقافية وفنية، هوية وطنية مغربية".

ويأتي تنظيم هذه الدورة، حسب بلاغ اطلعت علية جريدة "بني ملال نيوز"، تنفيذا لاستراتيجية الوزارة إلى تكريس الإشعاع الثقافي والفني للمهرجان والتعريف به والحفاظ عليه وإبراز تنوعه كموروث تراثي ثقافي وفني يستوجب صونه من اجل أجيال الغد، وكذا باعتباره أحد مكونات المنظومة المندمجة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية لإقليم خريبكة.

 ووعيا من الوزارة وشركائها بالخصوصية الثقافية والفنية لفن اعبيدات الرما على اعتباره من فنون الأداء التراثية التي تعتبر جزء من الهوية الثقافية المغربية، فقد حافظت وضمنت استمرارية واستدامة الاحتفاء بهذا التراث الثقافي الغير المادي سنويا من أجل دعم وتشجيع الابداع والمبدعين والمهتمين به.

وأضاف البلاغ أن الدورة ستشهد مشاركة 40 مجموعة وفرقة ممارسة لهذا الفن على الصعيد الوطني بالإضافة إلى فرق ومجموعات فنية تمثل ألوانا غنائية تراثية أخرى كضيف شرف على هذه الدورة، موزعين على خمس سهرات لثلاث منصات.

و بنفس المناسبة، سيتم خلال هذه الدورة، تكريم شيخين من قيدومي اعبيدات الرما من داخل وخارج الإقليم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه "بالموازاة مع العروض الفنية ستنظم ندوة فكرية حول موضوع  "دور الاعلام في نشر العلامات الثقافية والهوية الوطنية، اعبيدات الرما نمودجا" سيشارك فيها أساتذة وباحثون أجلاء. بالإضافة إلى أنشطة موازية ثقافية وفنية وحفلات لفائدة نزيلات ونزلاء السجون المحلية بالإقليم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال